التأثير الإيجابي والسلبي لوسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي على الطفل – انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

التأثير الإيجابي والسلبي لوسائل الإعلام على الطفل 

تلعب وسائل الاعلام دورا هاما في حياة الناس والتأثير على إتجاهاتهم وأفكارهم ومعتقداتهم وسلوكهم ، وذلك لما تمتاز به من إنتشار وجاذبية وقدرة على الوصول لكل البيئات والتعامل مع كل الفئات والأعمار . 
وتزداد أهمية وسائل الاعلام خاصة المرئية منها ( التلفزيون ، السينما ، المحمول ، وسائل التواصل الاجتماعي ، قنوات الكارتون ، اليوتيوب .. الخ) في تعاملها مع الأطفال ، حيث يتميز الأطفال بالقدرة على الالتقاط أكثر من الكبار وبالتالي تبدو خطورة أهمية ما يوجه للأطفال، حتى أصبح يقال عن تأثير التليفزيون على الأطفال أن هذا جيل تليفزيونی ، تعبيرا عن الأثر البالغ الذي يحدثه التلفزيون في الأطفال خاصة لخروج المرأة للعمل ، وجاذبية برامج التليفزيون بحيث أصبح التلفزيون الآن أحد الوسائل التربوية المساهمة في عملية التنشئة الاجتماعية والتشكيل الاجتماعي للأطفال .. 

التأثير الإيجابي والسلبي لوسائل الإعلام على الطفل - انسان

ويمكن عرض تأثير التليفزيون والإعلام على الأطفال من خلال زاويتين هما : 

ا – التاثیرات المباشرة لوسائل الإعلام على الطفل  :


وهي تأثيرات تقع على الطفل مباشرة من خلال تعرضه لوسائل الاعلام المختلفة وتأخذ هذه التأثيرات إتجاهين إيجابي وسلبي وسنعرض كل منها بإختصار :

 أ – التأثيرات المباشرة الايجابية لوسائل الإعلام على الطفل  : 

حيث ساهمت وسائل الاعلام في تحقيق التأثيرات الايجابية التالية : 

  1. الترفيه الايجابي للأطفال وتحقيق النزعة إلى الخيال المبدع والابتكار لدى الأطفال . 
  2.  العمل على تكوين الاتجاهات الايجابية مثل الحق والخير والصدق وذلك من خلال الدراما والبرامج التي تعمل بطريقة غير مباشرة على غرس مثل هذه القيم الايجابية . 
  3.  تقديم نماذج من السلوك الإنساني الذي يمثل القدوة الايجابية التي يعمل الطفل على تقليدها والنهج على طريقها . 
  4.  تنشيط واستثارة تفكير الطفل وتنمية قدراته العقلية واكتساب القدرة على إتخاذ القرار والتفكير واكتساب أسلوب حل المشكلة . 
  5.  تنمية معلومات الطفل سواء في الجانب اللغوي أو العلمي أو الديني أو التاريخي أو الجغرافي أو غير ذلك من جوانب المعرفة الإنسانية فهو حينما يشاهد فيلما عن الأطفال في الاسكيمو مثلا فانه إنما يتعرف من خلاله على موقع بلاد الاسكيمو وطبيعة الجغرافيا ومناخها وأساليب حياة الناس فيها وعاداتهم وتقالديهم وأزيائهم وطرائق تفكيرهم كما يتعرف بما يمده بحصيلة لا تنسى من المعلومات والمعارف وكذلك الحال مع أي فيلم يشاهده إذا تضمن جانبا من المعلومات عن موضوع من الموضوعات في المعارف المختلفة .
  6. تغير الاتجاهات والعادات السلبية أو الخاطئة لدى الطفل سواء في الطعام أو الحديث أو الملبس وغيرها من مظاهر الحياة ، حيث تستطيع وسائل الاعلام تقديم النماذج الايجابية لهذه السلوكيات فيتملها الطفل ويحاول أن يقلدها . 
  7.  تحقیق نوع من الصحة النفسية لدى الأطفال وذلك بمساعدتهم على التنفيس عن المشاعر الحبيسة أو المكبوتة حيث يجد الأطفال في القصص الخيالية سواء المقروءة أو المسموعة أو المرئية متنفسا  يعانون منه ولا يستطيعون إزاءه حلا ، فمشاهدة حلقات أو أفلام الخيال العلمي أو الخوارق يمنحهم الإحساس بإمكانية السيطرة على عالم الكبار ذلك العالم الذي يرونه مليء بالغرابة والسحر … 
  8.  تنمية الذوق والميول الجمالية لدى الطفل من خلال ما يشاهده من صور تنمي لديه الإيمان بالخالق وبديع صنعه، ويؤدي ذلك إلى السمو بمشاعر وأحاسيس الأطفال .. 
  9.  زيادة وإثراء خبرات الطفل بالمظاهر الحياتية المختلفة أو إكتسابه القدرة على المرونة في التعامل مع المواقف المختلفة من خلال ما يشاهده ويدركه من خلال وسائل الاعلام المختلفة ، حيث تتكون لديه حصيلة من خلال هذه المشاهدة تضاف إلى خبراته السابقة ، بحيث يستطيع توقع ردود أفعال الآخرين إزاء بعض التصرفات بما يساعده على ضبط سلوكه من جهة وتقبل انفعالات الآخرين من جهة أخرى . 


و هذه هي أهم التأثيرات الإيجابية التي تحققها وسائل الإعلام في الطفل . 

۲ – التأثيرات المباشرة السلبية لمشاهدة الطفل للتلفاز :

توضح العديد من الدراسات أنه بالرغم من التأثيرات الايجابية العديدة لوسائل الاعلام على الطفل إلا أنه هناك العديد من التأثيرات المباشرة السلبية نلخصها في الآتي : 

إكتساب إتجاهات وقيم سلبية خاصة فيما يشاهده الطفل في التليفزيون من برامج الكبار ، حيث لا يستطيع أن يميز الطفل فلسفة العمل الدرامي وأن عرض الشر هدفه الابتعاد عنه ، حيث وجدنا في مصر على سبيل المثال تقليد الأطفال خاصة في بداية سن المراهقة لبعض السلوكيات السلبية مثل التدخين ، المخدرات ، بعض الألفاظ الموجودة في المسلسلات ، حتى بعض الجرائم، خاصة عندما تظهر الأعمال الدرامية الأشرار في صورة البطل أو اللص الشريف كما يقال . 

 إقرأ عن : تأثير الخلافات الزوجية على الابناء

ب – تأثيرات الاعلان والتليفزيون الغير مباشرة على الاطفال  :


ونعني بها تاثیرات تقع على الطفل بطريقة غير مباشرة ، حيث رسائل الاعلام تأثير على الأسرة وعلى المدرسة وعلى المجتمع هذه التأثيرات تنعكس على الطفل ، وسنعرض أهم هذه التأثيرات : 

ا – التاثيرات الغير مباشرة الإيجابية لوسائل الاعلام على الطفل : 

  1.  نتيجة لانتشار وسائل الاعلام انتشر الوعي وانخفضت الأمية نسبيا، مما أثر على التعامل مع الأبناء، وزيادة الاتجاه نحو تعلیم الأبناء والتنافس بين الأسر في ذلك ، 
  2. نجحت وسائل الاعلام بدرجة كبيرة في قضية التوعية بتنظيم الأسرة مما أدى إلى صغر حجم الأسرة بدرجة نسبية، مما انعكس على تربية الأبناء وحسن رعايتهم . 
  3. أثرت وسئل الاعلام على الأسرة المصرية إيجابية من خلال إكسابها معلومات ومعارف عن رعاية الطفل وحمايته ووقايته من الأمراض إعلانات التطعيم – الجفاف …. الخ ) مما انعكس على الأطفال والاهتمام بهم وتوفير فرص الرعاية والنمو لهم . 
  4.  نجحت بعض البرامج الخاصة بالأسرة أو بعض الأعمال الدرامية في تكوين إتجاهات إيجابية في العلاقة بين الرجل والمرأة ، وبين الزوجين وبين الآباء والأبناء … مما ينعكس إيجابية على تنشئة الأبناء والاهتمام بهم . 
  5.  نجحت وسائل الاعلام المصري أخيرة في تكوين إتجاهات معارضة السلوك التطرف والعنف الذي بدأ يظهر في المجتمع المصري، وناس من خلال عرض ضحايا العدوان والعنف مما ينعكس في تنشئة الأطفال وتكوين اتجاهات لديهم معارضة العنف والتطرف . 
  6.  أمكن لرجال التعليم استخدام التليفزيون في التعليم وفي توصيل المعلومات بصورة مادية ملموسة مناسبة لعقل الطفل وهذا انعكس إيجابية على عملية التعليم للطفل .

۲ – تاثيرات  الاعلام الغير مباشرة  السلبية على الطفل: 

ونقصد بها تأثيرات أحدثتها وسائل الاعلام في الأسرة .. المدرسة … المجتمع وانعكست بصورة سلبية على الطفل … ونلخصها في الآتي : 

  1. نتيجة التعرض لأجهزة الاعلام بأنواعها المختلفة، أوضحت الدراسات أن هذا النشاط يحتل المرتبة الأولى لشغل وقت فراغ الأسرة ، وهذا التعرض بالإضافة لتأثيراته الايجابية التي سبق ذكرها ، نجد له تأثيرات سلبية متمثلة في فتور العلاقات بين الزوجين مما انعكس سلبية على الأطفال ، حيث توضح العديد من الدراسات الآثار السلبية لفتور العلاقات بين الزوجين على الأبناء وتنشئتهم .
  2. ونتيجة لظهور الاعلانات في وسائل الاعلام المختلفة عن الوسائل المعيشية الحديثة أدى لظهور أنماط استهلاكية غير ملائمة لطبيعة المستويات الاقتصادية للعديد من الأسر المصرية مما أدى إلى ظهور تطلعات مرضية مما سبب العديد من المشكلات سواء للأسرة ذاتها أو للطفل . 
  3. استغراق الأسرة في مشاهدة برامج التليفزيون ساعد على فقدان العديد من القيم الايجابية مثل الزيارات وصلة الرحم وزيارة المرضى، مما انعكس على الأطفال حيث يتم تقليد آبائهم ولا يكتسبوا هذه الصفات الايجابية .
  4. عرض لبعض أجهزة الاعلام لنماذج سلبية خاصة عن واقع الحرفيين وعدم أهمية التعليم في الحصول على مكانة إجتماعية ووضع مادی ملائم جعل هناك عزوف من بعض الأسر في الاهتمام بتعليم الأطفال والحاقهم بالعمل وحرمانهم من طفولتهم . 
  5. وهذه التأثيرات يجب أن تسجل للموضوعية العلمية أن أجهزة الاعلام ليست المسئول الوحيد عن إحداث هذه التأثيرات ولكنها عنصر رئيسي في المساهمة في إحداث هذه التأثيرات 

فيلم قصير عن التكنولوجيا و تأثيرها السلبي على المجتمع والطفل 


 

شاهد  تأثير الإعلام على عقول أطفالنا وسلوكياتهم ــ مهم جدا 

 

فديو قصير عن :  تأثير وسائل الاعلام على الاطفال 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً