20 نصيحة للمقبلين على الزواج والخطوبة – انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

نصائح للمقبلين على الزواج 

كل شاب وكل فتاة غاية حلمهم بالزواج السعيد عبر ميثاق تراض وترابط شرعي بين شاب وفتاة على وجه الدوام، غايتهم إحصان وعفاف النفس، وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين تسودها الحب والمودة والألفة والسكن قال تعالى : وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً .

ومن هذا المنطلق سوف نتناول نصائح هامة للمقبلين على الزواج والخطوبة :

نصائح للمقبلين على الزواج - انسان

النصيحة الاولى : الزواج رزق

نستمع كثيرا عن شخص سعيد في حياته الزوجية ، وعندما سؤاله فيجيب لقد رزقني الله بزوجة صالحة ، والرزق أصل طلبه الطاعة الله وليس المعصية ،فالتسكع في الشوارع والازقه وزيارة النوادي و مشاهدة البنات في الشوارع والأماكن العامة وتصفح فيديوهات الفيسبوك وبروفايلات الانستجرام سوف يضمن ليك مشاهدة نساء و تصاحب بنات وتعرف أنسآت .. لكن تيقن انه لن يضمن لك زواج سعيدة .. 
فالزواج رزق مكتوب أتيك لا محالة – فلا تقلق لو تأخر زواجك فمكتوب لك من ستتزوج ومتى وكيف؟!. 

النصيحة الثانية : الدعاء كنز ” سؤال الله الزوجة الصالحة” 

و اطلب من الله ان يرزقك بالزوجة الصالحة، وهذا أهم من سؤال صاحبك أو أي شخص توصيه بالبحث عن زوجة وعروسه، وأختك التي تبحث لك من إحدى صاحباتها وأمك التي تيحث لك في بنات الجيران .. ادعي ربنا وخليك على يقين إنه مش هيخيب رجائك . 

النصيحة الثالثة : بيوت الناس ليست محل ملابس 

ابحث عن طريقة تشاهد بيها البنت التي سوف تتقدم لخطبتها من غير علمها ، فلا تكسروا قلوب الأباء والأمهات والبنات ، فكرة إنك تزور بيت الناس بهدف ” الفرجة على العروسة ” غير مقبولة فهي ليست قطة ملابس تدخل جميع المحلات لتشاهد ثم تخرج ولا تشترى ، هكذا إن لم تختارها زوجة فقد تحدثك نفسك بفضح ما رأيت من عورات . 
المعنى ليس أن تصاحبها .. ,, لكن لو تقبلت شكلها فإذهب مباشرة لتخطبها .. فلا تتدخل في بيوت الناس لتشاهد ثم تعتذر بحجج أو بدون حجج ! 

النصيحة الرابعة : سعادة الزواج لا يحددها مكان التعارف 

دائما نسمع أبائنا يقولون أن زواج الصالونات أنجح من الزواج المبني على قصص الحب ، وأيضا قالوا هل ترضى ان تتزوج من بنت صاحبتها قبل الزواج ! ، الحقيقة الزواج لا يحدده المكان ولا الزمان وإنما التوافق في الدين وأختيار السن المناسب بين الزوجين والثقافة والمال والحالة الإجتماعية . 

النصيحة الخامسة : في الزواج الجمال ليس كل شىء لكنه شىء مهم 

الجمال في الروح ، والجمال في القبول ، والجمال في الإتفاق ، والجمال في حسن المظهر والخلقة ، تزوج من تراها جميلة لكن قبل الجمال فأظفر بذات الدين تربت يداك. 
يقول صلى الله عليه وسلم: “ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن”
وهذا لان المرأة مخلوق جميل يصعب مقاومته من الرجال . 

النصيحة السادسة :المقصود جمالها في عينك 

قد تكون زوجتك ليست جميلة في عيني لكنها جميلة في عينك ولولا هذا الاختلاف لما رضي أحد بالآخر ولا يوجد ما هو كامل الاوصاف . 

النصيحة السابعة : لا ترتبط بزوجة لا تحترم عائلتها 

توقع أن هذا الارتباط سوف ينوء بالفشل فمن لا يحترم والديه وعائلته هل تتوقع منها أن تحترمك ، لذا ابتعد ! 
لا ترتبط ببنت تقارن بين الآخرين 
أنا عايزة زي اختى ، زوج صاحبتي جاب لها هدية ، محتاجة قاعة فرح زي فلانة ، اتركها على الفور فلن تشكر لك صنيعك ولو احضرت لها لبن العصفور! لانك دائما ستشعر بالعجز وعدم المقدرة مع عدم فهمها لأختلاف القدرات المادية والإجتماعية… 

النصيحة الثامنة : تنكح المرأة لدينها 

والمقصود هنا ليس أن تكون مسلمة وتحفظ العلوم نظريا ، انما المقصود ان تكون مسلمة تعمل بما تحفظ ، اعلم أنك تختار فتاه ستكون ام أولادك وكاتمة اسرارك ورفيقة دربك وانيسة وحدتك و كمالك ما نقصك وحافظة عرضك وبنك أموالك ؛ وايضا ليس شرط انها تحفظ البخاري ومسلم … لكن لو رزقك الله بالحافظة العاملة فلله الحمد والمنة. 

النصيحة التاسعة : طباع البنت التى ستختارها زوجة ” الطبع يغلب التطبع ” 

طباع البنت اقوى من مستوى التزامها ، بمعنى ممكن بسهولة البنت تقنعها انها لا تستمع الى الموسيقى أو تحافظ أكتر على الصلوات لكن صعب جدا تغير طباعها زي الغيرة والأنانية ، وللأسف فيه رجال كُتر يقعوا في هذا الفخ. 

النصيحة العاشرة : لا تتزوج العنيدة 

قالوا : فر من الفتاة العندية فرارك من الأسد ، وايضا يُغفر للمرأة الصفات كلها إلا العناد ؛ فالعناد صفة مزمومة تهد أي علاقة قائمة فما بالك بالعلاقة الزوجية ، ولن تتفقوا على أمر ابدا ، وبعض الشباب تتجاهل هذه الصفة بداعي أن الفتاة جميلة ، ننصحك بالهرب منها، لان مصير هذا الزواج الطلاق وتشتت الابناء !. 

النصيحة الحادية عشر : صارحوا بعض بعيبوكم 

لا يوجد شخص كامل من العيوب ، فطبيعي انت وهي غير كاملين ، لكن حددوا ايه هو العيب المسموح تقبله وتغيره والعيب صعب تغيره مثل العناد والبخل او الشح صعب تغيرهم ، لكن عيب مثل العصبية ممكن يتغير ؛ صارحوا بعض بعيوبكم . 

النصيحة الثانية عشر : من تختارها زوجة ليس بالضرورة أن تشبهك 

انت كشاب ذاهب تطلب يد الفتاة للزواج وليس ذاهب لشراء مرآة ، اي لا تطابق شخصيتك بها ، الاهم ان تعلم انك ذاهب لفتاة تكملك ، ومع الوقت هتتأثروا ببعض وهتقربوا من بعض وهذا ما يعرف بــ الاختلاف الرائع بين الرجل والمراة

النصيحة الثالثة عشر : الحب سياتي بعد الزواج 

الحب هو جوهر الزواج فقد لا يكون قبل الزواج والخلاصة أن مع العشرة يأتي الحب وربما لا .. 

النصيحة الرابعة عشر : هي كويسة بس أهلها وحشين 

في المثل المصري الشهير ” تقلب القدر على فمها تطلع البنت لأمها” اهلها سيئين ! ستستطيع أن تفصل ابنائك عن أهلها الوحشين ؟ هل تضمن بعد الزواج أن الفتاه ليست كأهلها ؟ الحموات شىء مهم جدا فيهم تنجح أو تفشل تجربة الزواج..
المعادلة صعبة في غالب الاحيان الفتاة متوارثة ومكتسبة لصفات أهلها . 

النصيحة الخامسة عشر : ” لا تتدخلوا في خلافات اختيار اثاث الشقة ” 

من النصائح الجميلة للمقبلين على الزواج ” لا تتدخلوا في خلافات اختيار اثاث الشقة “حاولا ان تبتعدا عن خلافات تجهيز الصالون والمطبخ والكعك والمؤخر والمقدم والقائمة ، اتركوا هذه الماديات الى الاهل وتحدثوا عن احلامكم واهدافكم . 

النصيحة السادسة عشر : لا ترتبط بفتاه لا تقدر ظروفك 

جميل إن تجد فتاة تقدر الأزمات المالية وظروفك ولا تقارنك بأزواج صديقاتها او اخواتها ، تجدك تجهز متطلبات الزواج فتقول لك ” تعالى نوفر النيش ” تعالى نوفر الفرح فى المكان الغالي … الخ ؛ الفتاة التي لا تقدر ظروفك قبل الزواج لن تقدره بعد الزواج وسيصبح همها فقط تلبية احتياجاتها المادية وستصبح زوجة سلطوية متسلطة

النصيحة السابعة عشر : خليكم على طبيعتكم ( لا تتصنعوا )

فلا ترسم لنفسك أو ليها صور كاذبة من خيالك كونوا على واقعكم ، في يوم ما سوف تتكسر هذه الصور عند الاستضام بالحقيقة لانه يعقبه خسائر ، عرفها شخصيتك واعرف شخصيتها بمميزاتها وعيوبها ، ادخلوا المرح على حياتكم . 

النصيحة الثامنة عشر : معرفة الغاية من الزواج 

تتعدد الغايات والاهداف  من الزواج فمن الغايات غاية الحب ، حفظ الفرج ، غاية الستر ، غاية حفظ النسل ، غاية الغنى ماليا ، غاية العزوة … الخ

غاية السكن والمودة والرحمة :

 قال الله “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ” 

غاية حفظ النفس وتحصين الفرج وعدم الوقوع في الزنا :

قال صلى الله عليه وسلم فقال: ( يَا مَعشَرَ الشَّبَابِ! مَنِ استَطَاعَ مِنكُمُ البَاءَةَ فَليَتَزَوَّج، فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلبَصَرِ وَأَحصَنُ لِلفَرجِ ) 

غاية تطبيق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم 

حيث قال (أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ) 

غاية حفظ النسل وتعمير الكون

 قال الله (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) 

النصيحة التاسعة عشر : لا تتزوج إلا بكرا لم يسبق لها الزواج 

البكر هي التي لم تتزوج من قبل قال رسولنا ( فهلا بكرا تلاعبها وتلاعبك ) 

النصيحة العشرون : لا تعود لسانك على كلمة الطلاق 

فتعويد اللسان على شىء أوشك أن تقع فيه ، ولا تحلف بــ الطلاق فتطلقها وانت لا تدري ! قال صلى الله عليه وسلم ( لا يفرك – أي لا يبغض – مؤمن مؤمنة، إن كره منها خلقا رضي منها آخر ) 

شاهد :  لكل مقبل على الزواج – نصائح  قيمة للدكتور محمد راتب النابلسي


عمليات بحث متعلقة بـموضوعنا نصائح للمقبلين على الزواج

 نصائح للمقبلين على الزواج

وصايا للمقبلين على الزواج

نصائح للمقبلين على الزواج للرجال

نصائح للبنات المقبلات على الزواج

     مواضيع عن الزواج

  نصائح للمقبلات على الزواج ع

‫0 تعليق

اترك تعليقاً