اسباب إستعلاء وتكبر الزوجين وطرق العلاج

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيفة التخلص من إستعلاء وتكبر الزوجين 

 الاستعلاء والعند والتكبر والغرور صفات مذمومة وهي أحد المشاكل التي تواجه الزوجين (حديثي الزواج) خاصة إن كان هناك فروق وتفاوتات في المال والجمال والعلم والحسب والجاه ،  فقد يعاير بعضهم البعض ومن هنا يحدث الإنفصال والطلاق ؛  والزواج في أصله هو علاقة تكامل متبادل بين زوجين يكمل أحدهم الآخر ، وهما متساون في الكرامة والحرية  وإحترام الأخر، ومختلفان في القدرات والأدوار “الرجال قوامون على النساء”

تعالى واستكبار الزوجين


 تذكري يا جميلة الجميلات :  أنه عندما تجعلي الزوج يشعر أنه ليس مهماً ومؤثراً في حياتك وتتكبري عليه ، فإنك تؤذي مشاعره وترضي غرورك .
قالت العرب
“خير النساءِ الخَفِرَةُ العَطِرَةُ المَطِرَة، وشَرُّهُنَّ المَذِرَة الوَذِرَة القَذِرَة.” 
الخفرة : شديدة الحياء
العطرة : كثيرة النظافة طيبة الريح 
المطرة : كثيرة السواك طيبة النكهة او طيبة ريح الفم والجسد
المذرة: الفاسدة 
الوذرة: غليظة الشفتين، نتنة ريح الفم 
القذرة : من القذارة اي غير مهتمة بالنظافة

وتذكر يا سي السيد: لديك أمانة وملكة أخذتها من بيت أبيها بعقد حلال فأكرمها ولا تهنها وأحسن إليها ولا تعايرها بفقرها وغناك وبجهلها وعلمك فإن أكرمكم عند الله أتقاكم لا أغناكم ولا أعلمكم ولا أجملكم ، فهي أختارتك ورضيت بك راجية بذلك السعادة الزوجية والعفة وخدمتك .
فلا تجرحا مشاعر بعضكما البعض فكلمكم لأدم وأدم من تراب ؛ وقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “لا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ” رواه مسلم .
اقرأ عن  14 صفة للزوج السوبر الفرفوش الذي تحبه النساء
   اهم 10 احتياجات تحتاجها الزوجة من زوجها         

حُسن أختيار الزوجة يمنع التكبر

الزواج الفاشل هو ان يختار الشاب جسدا  ،و أن تختار الفتاة بنكا ..
لذا نوصيك أخي بالإلتزام التام بحديث الرسول الكريم في حٌسن إختيار الزوجة وأن تختار صاحبة الدين لكن أبيت ألا تختار صاحبة المال والعلم ، وهذا لا شىء فيه لكن حاول أن توازن في إختيارك فتختار الأقرب إلى أحوالك وظروفك وقدراتك من تزوَّج امرأة لعزِّها لم يزده الله إلا ذلاً، ومن تزوَّجها لمالها لم يزده الله إلا فقراً، ومن تزوَّجها لحَسَبِها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوَّج امرأة لم يتزوَّجها إلا ليغضَّ بصره أو ليحصِّن فرجه، أو يصل رحمه، بارك الله له فيها، وبارك لها فيه.
وهنا حثت أحاديث الرسول على حُسن إختيار الزوجة فتكون مكافئة لمستواك.

التكبر يقضي على الحب بين الزوجين

الشريك المتكبر يقضي على الحب والرومانسية :لان الحب يقوم على تقدير وإحترام الطرفين لبعضهم البعض .

الشريك المتكبر لا يشكر الآخر:لأنه لا يعتذر إذا أخطأ فهو يرى الشريك الأخر أنه أقل منه فيصر ويتكبر عليه ويتمادي فى الإيذاء .

الشريك المتكبر لا يعطي حق ومكانة شريكه الأخر: لانه يرى في نفسه أن رايه الاوحد والوحيد والصواب والشريك الأخر رأيه غير مهم فيعامله معاملة الخادم .

 الشريك المتكبر مزاحه سخرية وإستهزاء: لان مزاحه قائم على عدم تقدير واحترام الأخر فيمزح عليه لا معه ولا مجال لروح الدعابة والمرح بينهم .

الشريك المتكبر قدوته الشيطان :فقد طرد إبليس  من الجنة لأنه أبى أن يسجد لأدم وقال أنا خير منه .

شاهد : قصة رائعة عن معاملة زوجة لزوجها بتكبر وإستعلاء

ايها الزوجين تواضعا ولا تتكبرا  :

 تواضعوا ولا تتكبرا وتغافلا وتجاهلا فسيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم قال: (إِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ تَوَاضَعُوا، حَتَّى لا يَبْغِيَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ، وَلا يَفْخَرَ أَحَدٌ عَلَى أَحَدٍ)
تذكَّروا قول الله تعالى: (وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ)
اقراي عن : كيف تكسبي قلب زوجك 
               الوصايا العشر لحياة زوجية سعيدة 
‫0 تعليق

اترك تعليقاً