إهمال الزوج للزوجة في فترة الحمل – الأسباب والعلاج – انسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

علاج إهمال الزوج للزوجة النفساء والحامل  

الكثير من النساء تشتكي من عدم إهتمام وإهمال الزوج لهن في فترة الحمل ، ويرجع هذا لعدة أسباب نستعرضها فيما يلي مع علاج هذه المشكلة :
علاج إهمال الزوج للزوجة النفساء والحامل

معاملة الزوج لزوجته الحامل في الإسلام ؟

ينبغي على الزوج مراعاة حالة زوجته ، والصبر عليها ، فالحمل مظنة الضعف قال تعالى (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ ) اي ضعفاً على ضعف كما أن تكاليف الاسلام كلها مقيدة على المقدرة والإستطاعة قال تعالى ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها) ومن هذا المنطلق لا يحل للزوج تكليف زوجته الحامل بما لا تستطيع .
كما لابد من مراعاة القاعدة الشرعية ( المشقة تجلب التيسير ) فلا بد أن تقيد خدمة الزوجة لزوجها بما إذا كانت لا تؤدي بها إلى مشقة خارجة عن المعتاد قال الله ( يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر) ،و عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( اللهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ : الْيَتِيمِ ، وَالْمَرْأَةِ ) فيجب مراعاة الزوج لهذه الأمور .

ما هي أسباب إهمال الزوج للزوجة النفساء والحامل ؟ وهل يكره الزوج زوجته الحامل ؟

تختلف الأسباب التي تنفر الزوج من زوجته أثناء فترة الحمل نستعرضها في ما يلي:

الحالة البدنية للزوجة الحامل  :

قد يرجع عدم إهتمام الزوج بزوجته أثناء فترة الحمل الى اسباب بدنية فبعض النساء الحوامل تكون دائما مرهقة ومتعبة ، وتشعر بالغثيان ، و يلاحظ زيادة في وزنها ، ودائما ما تذهب لزيارة الطبيب ، مما يجعلها في عين زوجها انها مقصرة ؛ أو يعطي ذلك إنطباع لدى الزوجة الحامل ان الزوج يهملها لكن في الحقيقة هو لا يريد ان يتعبها ويكلفها بأشياء لا تطيق مع الحمل ؛ فالحمل مظنة الضعف ،قال تعالى : (حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ ) .

الحالة النفسية للزوجة الحامل :

الحامل تحتاج إلى الحنان فكلنا نعلم تذبذب الحالة النفسية للسيدات الحوامل ، والذي يرجع لعدة أسباب منها : الهرمونات كهرمون البروجسترونوهرمون الإستروجين والتي تؤثر على المشاعر ، مما يؤدي الى عدم الإستقرار العاطفي والشعور الدائم بالحزن ، وايضا من الاسباب النفسية الشعور الدائم بالخوف خاصة للحامل البكر، فهي تفكر في الآلام وفي صعوبة الولادة وكذلك المسقبل القريب عند الولادة، والخوف من ولادة طفل معاق او مريض .. ، وهذه الحالات النفسية التي تؤثرعلى الزوجة تنعكس أيضا على اهتمام الزوج بها .

تقصير غير مقصود وخارج عن إرادة الزوجة الحامل :

تَعود الرجل على إهتمام معين من زوجته وبشكل دائم وعندما حدث الحمل تغير كل ذلك الإهتمام ، وشعر الرجل بتقصير زوجته تجاهه ، وهو تقصير غير مقصود من ناحية الزوجة .

منع العلاقة الحميمية لأسباب صحية :

تتعرض النساء الحوامل لإنتكاسات صحية وأضرار نتيجة الحمل خاصة إن كانت الحامل ضعيفة الجسد ، وقد يأمر الطبيب بعدم ممارسة العلاقة الجنسية خلال الفترة الأولى للحمل وهذا ينعكس على الزوج وبالتالي يهمل زوجته .

الحالة المادية للزوج :

أيضا من الأسباب التي تجعل الزوج يهمل زوجته أثناء فترة الحمل هي الحالة المادية للزوج فقد يكون الزوج فقير ، مما يضطره للعمل بأعمال إضافية آخرى ، حتى يستطيع الإنفاق و الصرف على الزوجة أثناء فترة الحمل وكذلك مصاريف الولادة  ، مما يجعله يقضى أكثر الوقت خارج المنزل سعياً على الرزق وبالتالي يهمل زوجته وهو إهمال غير مقصود .

هل يكره الزوج زوجته أثناء الحمل ؟

الحقيقة أن الزوج يحب زوجته في فترة الحمل فهو ينتظر ولي العهد الذي يحمل اسمه  فشعور الزوج عند حمل زوجته هو شعور لا يوصف ، لكن تشعر الزوجة بعكس ذلك ، نتيجة إضطراب وإختلاف الهرمونات عند المراة الحامل ،أما اعتقاد المراة بكراهية زوجها فهذا عارِ من الصحة ؛ بل أن بعض الرجال تحب التغيرات التي تحدث في جسد زوجاتهن وتتأقلم مع ذلك .

نصائح للحفاظ على العلاقة بين الزوجين أثناء فترة الحمل :

  • إستعدوا للطفل معاً : من أهم أهداف الزواج هي الإنجاب ، وإحساس المرأة بالأمومة ، وشعور الرجل بأنه أصبح أب ، دائما فكروا سوياً في إختيار إسم الطفل ، وشراء متطلباته وإحتياجاته ، وإشغال زوجك بأنه سيصبح أب وهو ما يشعر الرجل بأنه مطلوب و انه مستعد لحياة جديدة .

  • مراعاة الحالة المادية للزوج :لا تشترطي على زوجك محدود الدخل بان يحجز لك كشف في أكبر المستشفيات أو أن يشتري الحفاظات والملابس ومتطلبات الطفل من أرقى المحلات ، دبري أمرك حسب مستواكم المادي ، فلا تنظري لقرنائك أو أصدقائك فهناك أختلاف في الظروف والناس طبقات .

  • خصصي وقت لزوجك على قدر المستطاع ، تحاكوا فيه عن أمالكم وأحلامكم  وعن كيف تكون حياتكم سعيدة مع مزيد من الرومانسية ، إذهبا سوياً للطبيب وأجعلي الطبيب يعرض صورة لطفلكما معاً على شاشة التلفاز .

  • التماس الأعذار :على الزوج أن يلتمس العذر لزوجته الحامل فهي تمر بأصعب فترات عمرها ، و تشعر بالتعب والإرهاق وبالتغيرات الهرمونية ..فقد قال الله عز وجل : ( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ).

أسباب نفور الزوجة من زوجها أثناء فترة الحمل ؟

 –  تشعر المراة بتغيرات هرمونية و تتعرض لأعراض الحمل والعثيان الدائم ، أو تكره رائحة الطعام ، أو تشتكي من رائحة عرق زوجها ، فلابد أن يعي الزوج هذه الأعراض انهاء رغماً عن أنف زوجته فيتقبلها بصدر رحب .
– انخفاض الرغبة الجنسية عند المرأة اثناء فترة الحمل او الرجل قد يؤدي لنفور الزوجة من الجماع ؛ فالعلاقة الحميمية تنخفض عند النساء في الـ 3 أشهر الاولى ، ثم ترتفع في الثلاث شهور الثانية ، ثم تنخفض في الثلاث أشهر الثالثة .

 مواضيع مرتبطة :

    أسرار ومهارات تعامل الزوجة مع الزوج لسعادة طوال الحياة
اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه في جسم الحامل 
كيف تكسبي قلب زوجك 

‫0 تعليق

اترك تعليقاً