اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه في جسم الانسان

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه في جسم الانسان

نستخلص لكم 22 نوع من الطعام الذي يقوي ويساعد على تقوية المناعة في جسم الإنسان لمواجهة الأمراض 
اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه في جسم الانسان

1 – الخضراوات والفاكهة الطازجة واثرها على تقوية المناعة :

تحتوي الخضروات والفواكه على عدة عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة لدى الانسان في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى، ومن اهم هذه العناصر الطبيعية عنصر البيتاكاروتين Beta-carotene ، ومركبات الفلافينويدات Filafinoeidat .


 أهم انواع الخضراوات الموصى بها لتقوية المناعة : 

الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر والأصفر والفلفل الرومي والسبانخ والطماطم والأفوكادو.

بينما من افضل انواع الفاكهة المقاومة للسرطان والتي تقوي المناعة : 


 العنب الأحمر، التفاح، التوت، الفراولة، الرمان، البرتقال، البطيخ .

2- زيت الزيتون وتقوية المناعة :

اضافة زيت الزيتون أو تناوله بشكل مستمر من أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على احماض “الأوميجا -3 ” الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية .


كما يعمل زيت الزيتون على تدعيم كفاءة الكولسترول المفيد HDL الذي هو مفيد للجسم في التخلص من الكولسترول الضار LDL. و كذلك يعتبر زيت الزيتون مليء بعناصرحديدية المقوية للجسد،وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات،كمايعمل على تخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.

3-تناول التمر والبلح وتقوية المناعة :

للتمور فوائد كثيرة ، منها:

التمر يؤخر ظهور الشيخوخة ، و يعمل على تهدئة الأعصاب ومقاومة القلق والتوتر والاكتئاب ،كما يعد التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد ونقاؤه ويننشيط الدورة الدموية لجسم الانسان ،

ونظراً لإحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة فهو يعمل على تقوية الجهاز المناعي في جسم الانسان .

4-  الأعشاب وتقوية المناعة :

الاعشاب مصدر قوي لتقوية المناعة من أهمها الاعشاب ، عشب الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال , كما ان الحبة السوداء شفاء من جميع الامراض الا الموت كما في معنى حديث رسولنا صل الله عليه وسلم

هذا بالإضافة إلى أعشاب آخرى كالزنجبيل والزعتر لما لهما من تأثير مضاد للبكتريا والمكروبات والفيروسات ، علاوة على ذلك تأثيرهم الكبير و المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة المناعة في الجسم .

5-الحبوب الكاملة وتقوية المناعة :

تمتاز الحبوب الكاملة باحتوائها على الألياف الغذائية الضرورية و اللازمة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء هذا إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض و كذلك القضاء على مشكلة العصر الحالي السمنة .

6-البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية وتقوية المناعة :

البهارات والتوابل الشرقية لها دور كبير و فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض والمكروبات والفيروسات

مثل: الكمون فهو من أطيب واصح البهارات والكركم والقرنفل وحبة الفلفل الأسود وملح البحر

بالإضافة إلى ذلك تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة.


7-السمك وزيت السمك وتقوية المناعة :

تحتوي الاسماك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى أوميجا 3 المفيدة لتقوية الكريات البيضاء التي بالطبع تقوي جهاز المناعة لدى الانسان

كما تساعد أيضاً على الحماية من الالتهابات في الجسم وامراض الروماتيزم وتقوي العظام والاسنان والشعر ، فهذه المادة مهمة جداً لتكوين العين والمخ للاطفال حديثي الولادة.

زيت كبد السمك :

يساعد على إعادة توزيع الدهون المخزونة في منطقة البطن والذي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين .


8-فول الصويا وتقوية المناعة :

يحتوي نبات فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان فى الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات قوية للأكسدة.
تتواجد في فول الصويا الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على تقليل معدل تواجد الدهون في الدم، و ايضا تنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلى وتتحكم في معدلات السكر بالدم.
كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى،وتكافح بعض انواع السرطان كسرطان الثدي عند النساء .


8-اللبن  وتقوية المناعة

اللبن يوجد فيه نسبة كبيرة من” الكالسيوم والفوسفور” اللازمين لصحة وسلامة العظام والأسنان، كما يحتوي الزبادي او اللبن الرايب على فيتامين ب 2 اللازم للحصول على الطاقة من الطعام، وب 12 المفيد لصحة الجهاز العصبي للانسان ، كما تساعد البكتيريا الموجودة في الزبادي واللبن الرايب على تخفيض نسبة الكوليسترول

وكذلك يحمي الجسم من الإصابة بسرطان القولون والمعدة .

10-البطاطا او البطاطس وتقوية المناعة :

البطاطا من أفضل الأطعمة الشتوية التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي عند الانسان، كما أنها مفيدة في الحفاظ على مرونة البشرة والجلد وتعتبر وجبة مفضلة عند الكثير .

11-الزبادي وتقوية المناعة :

يحتوي الزبادي على معادن طبيعية والتي تحارب البكتريا والجراثيم في الأمعاء بمعدة الانسان .

و وفقا لبعض الدراسات التي أجراها اباء التغذية ، فإن تناول الزبادي اليومي يعزز من المناعة الطبيعية لجسم الإنسان.

كثيرا منا لا يفضل تنال الزبادي خاصة الاطفال ، فننصح بإضافة الفاكهة الى الزبادي مثل التوت أو الفراولة أو المانجة..او العسل الطبيعي .


12-المشروم وتقوية المناعة :

المشروم من أفضل الخضراوات الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم.

إضافة لذلك، فإنه يعمل مفعول كالسحر في قتل الفيروسات والبكتريا ومنع الإصابة بنزلات البرد والزكام .

لذا تناوله على البيتزا او اي اطعمة اخرى


13-التفاح وتقوية المناعة :

طبيا قال اطباء التغذية  “تفاحة في اليوم تبقي الأطباء بعيدا عنك ” يعتبر التفاح غني بالمواد المضادة للأكسدة و الذي يحارب العديد من الأمراض ، كما ان التفاح يعمل على علاج التوتر والاكتئاب و الذي يعدا أحدا الأسباب الرئيسية وراء انخفاض مناعة الجسم .



14-شوربة الدجاج بالنودلز وتقوية المناعة:

 شوربة الدجاج بالنودلز مصدر جيد للغذاء فهي تمنح الجسم ما يحتاجه من السوائل الطبيعية و كما أنها تساعد على علاج نزلات البرد والزكام .



15-الشاي وتقوية المناعة

جميع انواع الشاي سواء كان الشاي أخضر أو أحمر، فإن شرابه باستمرار يساعد على تقوية جهاز المناعة في جسم الانسان حيث أن الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة ، كما أنه يحفظ الترطيب اللازم في الجسم ويساعد على التركيز وايضا للشاي فوائد كبيرة خاصة الشاي الاخضر فهو يساعد على تنزل الوزن وكذلك الشاي الاخضر مفيد فى تهدئة القولون العصبي .



16-العسل وتقوية المناعة ( فيه شفاء للناس ) 

فوائد العسل لا نهائية قال تعالى ( فيه شفاء للناس )، وهو احد افضل الاطعمة والمشروبات الخاصة بتقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى والبكتريا والفطريات والفيروسات بل وكثيرا من الامراض التي لا تعد ولا تحصى . و لتحقيق أقصى استفادة من العسل، يتم تناول ملعقتين منه يوميا على الريق أو اضف له قليل من عصير الليمون كدواء طبيعي للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا أو تناول كوب من الماء الدافئ الممزوج بالعسل أو اضافته للحلويات بديلا عن السكر الابيض الضار.

17- اللوز وتقوية المناعة

فائدة اللوز فهو يحتوي على عنصران هامان لتقوية المناعة في جسم الانسان وهما ” المنجنيز والفيتامين ” وتناول اللوز يزود الجسم بنسبة 37% من الاحتياجات اليومية للجسم من المنجنيز والفيتامينات خاصة فيتامين E.

18- سمك السلمون المعلب وتقوية المناعة:

تناول كمية 100 جرام من السلمون تزودك بأكثر من 100% من الحاجة اليومية لفيتامين D والذي يعمل على الحفاظ على كفاءة الخلايا المناعية في جسم الانسان ،كما يتوافر بالسلمون البروتين وأوميغا 3S ممّا يزيد من تعزيز قوة نظام المناعة في جسم الانسان .

19- الكرنب أو الملفوف وتقوية المناعة :

يتواجد بالكرنب حمض الفوليك الذي يعمل حمض الفوليك على تحفيز انتاج خلايا مناعية جديدة في جسم الانسان عندما تتم مهاجمة الجسم بميكروب أو فيروس فهي مصدر قوي لانتاج وتحفيز الخلايا الجديدة ، يمكن تناول الكرنب في المحاشي او سلقة واكله او اضافته الى السلطة .

20- اللبن الرائب وتقوية المناعة

يتواجد باللبن الرائب 12 سلالة تقريبا من هذه البكتيريا و تشكل ميكروبات الأمعاء النافعة جزءًا كبيرًا من دفاعات الجسم ضد الجراثيم غير المرغوب فيها وهذه الدفاعات التي تعمل على بناء حاجز في الجهاز المعوي ضد الميكروبات التي تهاجمه.

21-  الشوفان وتقوية المناعة في الجهاز التنفسي :

الشوفان يحتوي على ألياف تسمى ” بيتا جلوكان” ، هذه الالياف تعمل على مقاومة عدوى الجهاز التنفسي وتزيد من مناعة الجهاز التنفسي .

22- بذور القمح وتقوية المناعة

تحتوي بذور القمح الكاملة على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الفيتامين E، و حمض الفوليك، و المغنيسيوم، والزنك وهذه العناصر تعد عناصر بالغة الأهمية لدعم الخلايا المناعية بجسم الانسان .

افيدها الزنك فهو يعمل على تعزيز عمل الخلايا المناعية المسؤولة عن مهاجمة الفيروسات أو البكتيريا.


‫0 تعليق

اترك تعليقاً