أفكار تشغل الأطفال عن متابعة الجوال

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

  لتنجحي في تربية طفلك لابد من تغيير العادات السيئة كإدمان الطفل للجوال و التي قد تؤدي الى اعراض لا تحمد عقباها كالتوحد وتأخير في السلوك والكلام ..،وهذه مسؤولية الأسرة كاملة .

 فما هي البدائل لتشغلي وقت ابناءك ؟  التليفزيون واللاب توب او الايباد او الكمبيوتر  والموبايل اشياء اصبحت متلازمة في حياتنا اليومية ، فهذه الملهيات يراها الطفل بشكل يومي ، لكن لابد من  تنظيم ذلك فينصح بمشاهدة الطفل دون 8 سنوات  ساعة واحدة يوميا .

أفكار تشغل الأطفال عن متابعة الجوال
أفكار تشغل الأطفال عن متابعة الجوال
 
ولا يختلف الضرر ان كان ما يشاهده الطفل شىء ايجابي او سلبي فكلها في هذه المرحلة  خاصة اذا ادمنها ، فنرى الطفل يتابع وليكن القناة الشهيرة طيور الجنة  وهي ايجابية لكن ان طالت المدة اضرت بالطفل .
 

التأثيرات المباشرة السلبية لمشاهدة الطفل للتلفاز والموبايل  :

توضح العديد من الدراسات أنه بالرغم من التأثيرات الايجابية العديدة لوسائل الاعلام على الطفل إلا أنه هناك العديد من التأثيرات المباشرة السلبية لمشاهدة التلفاز : نلخصها في الآتي :

 

  1. إكتساب إتجاهات وقيم سلبية خاصة فيما يشاهده الطفل في التليفزيون من برامج الكبار وهذا يتنافى مع أساليب التنشئة الإجتماعية السليمة للطفل، حيث لا يستطيع أن يميز الطفل فلسفة العمل الدرامي وأن عرض الشر هدفه الابتعاد عنه ، حيث وجدنا في مصر على سبيل المثال تقليد الأطفال خاصة في بداية سن المراهقة لبعض السلوكيات السلبية مثل التدخين ، المخدرات ، بعض الألفاظ الموجودة في المسلسلات ، حتى بعض الجرائم، خاصة عندما تظهر الأعمال الدرامية الأشرار في صورة البطل أو اللص الشريف كما يقال .
  2. تغيير سلوكيات الأطفال ، حيث نجد أن طريقة لعب الأطفال كانت تتسم بالهدوء والخيال والتأثر بالبيئة ومعطياتها ، بينما نجد الآن استخدام العنف في لعب الأطفال تأثرة بما يعرض في وسائل الاعلام.
  3. تعرض الطفل لموضوعات لا تتناسب مع المرحلة العمرية التي يمر بها ، حيث نجد تضمن بعض الأفلام أو الحلقات مشاهدة عاطفية وجنسية ويطلق عليه ( الفضول الجنسي لدى الأطفال)، وهذا يؤدي إلى وجود أفكار وتساؤلات لدى الطفل عن موضوعات يجب ألا يتطرق إليها في هذا السن ، وقد يؤدي ذلك خاصة عند إجابة الأسر على تساؤلات الأبناء بصورة خاطئة إلى تشويه معلومات الطفل ، وعدم ثقته في أسرته بعد إكتشاف خطأ هذه الاجابات .
  4. هناك تأثير سلبي أخر يتمثل فيما يعرضه التليفزيون من إعلانات عن بعض السلع فيرغب الطفل في الحصول عليها وقد تعجز أسرته عن تحقيق ذلك فيسبب الاحباط للطفل والأسرة أيضا لعدم قدرتها على تحقيق رغبات أبنائها .
  5. يرى البعض أن استغراق الطفل في مشاهدة برامج التليفزيون ويؤدي إلى عزلته عن البيئة وعدم مشاكته في أنشطة بناءة مع أقرانه تؤدي إلى إكتساب علاقات إجتماعية مفيدة للنمو في ذكاءه الاجتماعي …
  6. أثرت بعض وسائل الإعلام على بعضها الآخر تأثير سلبيا ، فنجد التليفزيون والفيديو جاب الطفل للمشاهدة مما جعله ينصرف عن القراءة والاستطلاع مما انعكس سلبا في تنمية قدرات الطفل المختلفة .
  7. التأثير السلبي على التحصيل الدراسي للأطفال خاصة في الفترات الحرجة بحيث يمثل التليفزيون على وجه الخصوص العدد الكبير للإستذكار ، ويمثل خطر تحاول مواجهته الأسرة …
  8. يرى بعض علماء النفس أن المسلسلات العنيفة والبرامج البوليسية تخلق في الشيء شعورا بالبلادة وعدم المبالاة ، وينجم عن ذلك نوع من الشلل في الاحساس ، والقيام بردود أفعال غليظة عنيفة ، بعيدة عن أي شفقة أو تعاطف أو سلوكيات راقية .
  9. تعرض الطفل لأفلام الرعب أو مسلسلات الجريمة أو قصص السحر وغيره ، قد يؤدي إلى ظهورن سلوكيات مرضية سلبية لدى الطفل مثل الخوف والرعب وقد يؤدي ذلك إلى ظهور الكوابيس والأحلام المفزعة وقد تصل إلى بعض الحالات المرضية .
أفكار تشغل الأطفال عن متابعة الجوال / ابعد طفلي عن مشاهدة قنوات الكارتون والموبايل
أفكار تشغل الأطفال عن متابعة الجوال

أفكار إبداعية لاستثمار وقت الفراغ للاطفال لتجنب استخدام اجهزة التليفون

هذه الافكاروالنصائح لتطبقيها مع طفلك بهدف التخلص من ادمان التلفاز/ الموبايل / أفلام الكارتون ، تختلف بإختلاف سن طفلك وبإختلاف استجابته لك ، لكن حاولي ان تطبقي الفكرة وتطويريها حسب قدرتك انتِ:

مشاركة الطفل في أعمال المنزل التي تتناسب مع عمره

لو كان طفلك بنت فينصح بمشاركتها في تنظيف أو ترتيب البيت وإن كان ولد فقولي له رتب العابك واشغليه بمناولتك الاشياء المنزلية الخفيفة ـ (اعطيني يا حبيبي الملعقة او التيشيرت )… 

 

الأم بديل التلفاز والموبايل 

 اقراي قصص وحواديت لتحكيها لهم فتصبحي انت بديل هذه الشاشات ، مما يزيد مهارة التواصل والتعلم والحب بينك وبين اطفالك .

 تكوين فريق التمثيل 

تعلمي اعداد مسرح عرائس وعلمي ابنائك محاكة قصة او مسرحية صغيرة تربوية عن موضوعات الاخلاق او التفوق بشكل كوميدي واجمعي العائلة كلها ليشاهدوا عرض ابنائك مع التشجيع بالجوائز العينية والاحضان والقبلات بينك وبين طفلك؛  تمثيل تعابير الوجه وده مخصص للاطفال فوق ست سنوات ، تمثيل فرح وحزن …. الخ 
 

تعليم الأطفال الرسم 

 شراء اوراق كبيرة الحجم للرسم ( يرسم ولا يلون ) يعني لا تاتي برسومات جاهزة للتلوين فقط لانها من معوقات الابداع ، اما الرسم ولو شخبطة فهي تنمي ابداعه ومهاراته ، الرسم بخامات متعددة كألوان الخشب والوان المياه ، او الرسم على السبورة بالطباشير.

  

الالعاب التي تشد إنتباه الطفل وتنمي مهاراته

 العاب مطبوعة على الاوراق كلعبة استخراج الاختلافات بين الصورتين مع الثناء على طفلك اثناء اللعب ، وكذلك العاب الصلصال والتشكيل بشرط عدم الاهتمام بغسل يد طفلك ومتابعته اثناء اللعب حتى لا يتم ابتلاع المادة ، كذلك لعبة تشكيل المكعبات .

شاركي أطفالك في المشاهدة في وقت محدد 

شاهدي مع اطفالك فيلم كارتون قصير وما اكثرهم على يويتوب عن معنى ايجابي او قصص الانبياء وهناك ايضا قصص للاطفال ، بعد مشاهدة الكارتون ( القصير ) اسالي طفلك عن الاماكن والاشكال والالوان والاعداد . 
 

الالعاب التي تفيد الطفل 

 الالعاب ونخص ( المكعبات ) لا تشتري المكعبات وتتركيها لطفلك فشكلي له بها سيارات ومنازل … الخ وهو يتابعك ويساعدك ويركب المعكب بيده ، وبعد ما تكونوا اللعبة سوا اجعليه ينفذها هو ، اياك ان تشتري له المعكبات وتتركيها له فسيفرح بها يوم واحد ثم يتركها .

تقليد الأصوات 

قلدي صوت حيوانات او طيور واجعليه يقلد ويخمن ويربط الصوت بصوت الحيوان او الطيور .
لو طفلك حابب يصوم : لازم تعرفي السن المناسب لصيام الاطفال

 لعبة عروستى 

الاطفال تحب هذه الالعاب خاصة البنات ، الاطفال يجلسوا عالباب و تلعبوا : حاجة موجودة في الشقة اي احد يوصفها و الاخرون يخمنوا مثلا عروستي ؟ حاجة خضرا ,عروستي ؟ بتتاكل ,عروستي؟ بتتقطع عالسلطة (خيار)

لعبة المدرسة والطلاب 

 هي خاصة للبنات ، تقوم بتطبيق دور المدرسة او المس في الحضانة امام السبورة التي ببيتك وتضعي امامها كراسي بلاستيك صغيرة وهي تشرح وتكرر ـ وهذه لعبة جيدة جدا بتنمي اشياء مثل الاعتماد على الذات ، تقوية الثقة بالنفس ، تعلم القيادة ، تعلم الحديث بطلاقة ، اكتساب شخصية قوية .

اللعب بالرمال او الملح

 احضار طبق كبير ممتلىء بالرمال او الملح وتعليم الطفل الحروف والارقام الرسم والكتابة وتشكيل الالعاب … الخ وهذه بدلا من التعلم على الورق .

 لعبة فصل الادوات 

 ممكن يتم الاستعانة باقلام الالوان والمتشابهة / او اناء به عدس مكرونة وارز وفول ، ثم نعلمه كيف يبدأ بفصل كل شىء عن الاخر بإناء او سلة اخرى ، ويمكن الاستعانة بالمكعبات عن طريق فصل الالوان عن بعضها ( اللعبة دي تختلف بإختلاف السن ، وليست لكل الاطفال ). 

طريقة تعليم الطفل عدم التنمر تعرفي عليها 

تعليم الطفل  تشكيل الصلصال 

 الصلصال المنزلي ممكن تحضيره من الدقيق والماء والزيت والوان الطعام وحفظه فى الثلاجة لمدة اسبوع في كيس بلاستيك ، اجهلي طفلك يعجنها بنفسه ويكون الاشكال بنفسه ، 

الالعاب المناسبة للبنت وللولد 

 شراء عروسة لعبة للبنات وسيارة للاولاد ، البنات تمارس دور الامومة على العروسة وتنيمها على سريها وتغسها … الخ ، الاولاد يلعب بالسيارة ويحركها مع وضع عراقيل في الطريق لكي يتجنبها طفلك مع التجديد .

عمل سينما في المنزل 

 اجعلى مكان مخصص في البيت مظلم لسينما تعرض فيه مادة للاطفال عن الحيوانات والاسماك ( ليست كروتون) واشغليهم بتوزيع الفشار والعصير كل واحد مسؤول عن شىء .

الكشافة 

 ممكن عمله شهريا عمل مخيم في صالة المنزل تناموا كلكم على مرتبة واحدة ده بيعطي الشجاعة للطفل الذي لا يستطيع النوم مفردا وبيكون حافزا لذلك ، في الصالة او المزرعة وليس في غرفة الاب والام حتى لا يرتبط الاطفال بغرفة الاب والام ، يستحب وجود خيمة صغيرة يتعود الطفل على الفك والتركيب مع وجود كراسي بلاستيك صغيرة .

 لعبة المطعم 

 المقصود هنا تعلم اداب الطعام من خلال ترتيب الملاعق والاطباق بشكل مبسط .
يسعدنا قراءة : كيف اربي ابني جنسياً (الثقافة الجنسية للاطفال)

 اللعب على تنمية مهارات الذكاء 

 طرح اسئلة : مثال / هيحصل ايه لو السماء أمطرت ؟ وننتظر رد فعلهم ونشوف كل طفل جاوب بايه ونبدأ نفهمهم ما سيحصل عند نزل المطر ، مثال / هيحصل ايه لما الشمس تغرب ؟ هيحصل ايه لو انا شربت اللبن ؟ … وهكذا ،

 تعليم الطفل التجارة 

 لو قرات الجملة تحسها كبيرة على الاطفال ـ لكن هي مناسبة لتعليمهم الاتصال الخارجي مع العامة وتنمية مهارة الاعتماد على النفس ـ كيف ؟ اعملي سوق خضار وفاكهة بما في ثلاجتك ،دور الام هي البياعة ودور الاطفال الشراء ثم غسيل الفاكهة ثم اكل ما اشتروه ، اللعبة لابدان تأخذ شكل الجاد حتى تأتي بثمارها ، اعطي لهم جنيه ثم قولي لهم الموزه بربع جنيه واجعليهم يسددون مما اعطيتهم قبل اللعب … . 

شراء مايك – فوائده عظيمه

 شراء مايك صغير عبارة عن مايك في خلفه السماعة ( ثمنه في الاسواق 20 جنيه ) دا يعتبر كنز لطفلك ، كيف؟ هيعلموه جراءة الحديث والاعتماد على النفس وحسن التفكير في اختيار الكلمات ويقرا فيه قران او أغاني اطفال والتي تعلمها في حضانته ، وهو ما يجعل منه طفل قائد قوي الشخصية.

عمل اجتماع عائلي 

 اجتمعي مع اطفالك ويقترحوا عليك تنظيم لاكلات الاسبوع او تنظيم الزيارات للاقارب ، كل ده مكتوب ومدون ، بيعلم الطفل النظام وبيحدد لطفلك اننا اتفقنا خلاص ولا يوجد مجال لتغيير الاكل ( لا انا مش بحب سندويتش كذا او غيري الساندويتش ده دا )

 تعليم الطفل تبادل الادوار في الاسرة 

 لعبة عكس الادوار والمهام ، اجعلي طفلك بدور الاب والبنت بدور الام ، وهنا بتكتشفي ابنك شايفك في اي مقام ومدى احترامه ومدى استجابته لقرارك .

إقرأ عن : علاج التبول اللاارادي الليلي من سن 3 الى 6 سنوات


الاتصالات والمكالمات العائلية 

 عند اتصال احد الاقاراب اجعليه هو من يبدأ بالرد و عرفيه كيف يرد , او اتصلي انت واجعليه يساله عن اقاربه .

 قولي ميزه 

 اجعلي ابنائك يقولون لك صفات ايجابية في اخوته وفيك وانه ليه بيحبك وهتكتشفي اشياء اخرى يفكر فيها طفلك .

 لعبة الاناء والسفنجة

احضري اناين وسفنجة وقومي بملىء اناء بالماء والاخر فارغ وعلميه انا ياخذ الماء بالسفنجة وينقلها للطبق الاخر ، يكتب روح التعاون وكذلك يقوي عضلات ايده ويزيد من سيطرة يده على الاشياء.

تعرف على : كيفية تعليم الطفل الصدقة 

تعليم الطفل الرياضة حسب عمره

 العبي معه انه يضربك بالبوكس في كف ايدك وانت كذلك لكن لا تضربيه ومن هنا يتعلم كيف يقوي يديه ويدافع عن نفسه .

 
وهذه الاستنتاجات لو طبقت هل سيجد طفلك الوقت الكافي للعب ؟!
وبذلك نكون قد تعرفنا على عدة أفكار تشغل الأطفال عن متابعة الجوال
 
تعليق واحد

تعليق واحد

أضف تعليقا

  1. Unknown قال:

    👍👍👍👍

اترك تعليقاً