السحور الصحي

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

السحور الصحي 

ينتظر جميع المسلمين على وجه الارض شهر رمضان المبارك بشغف ومحبة، فهو شهر يتميز بجوه التعبدي الجميل لله تعالى ، فيه تصل الرحم، وتساعد الفقراء، وتقدم الصدقة والاطعام، وغيرها من الأمور التي تدل على ترابط المجتمع الإسلامي.

أفضل سحور صحي للصائمين :

 ومن المعروف أيضا أن رمضان يقوم على وجبتين أساسيتين:
 الأولى هي الإفطار الذي يبدأ عند غروب الشمس عند اذان المغرب ، والوجبة الثانية موضوعنا هي السحور وهي التي تؤكل قبل صلاة الفجر. أوصى النبي (صلى الله عليه وسلم) بوجبة السحور لما لها من خير للجسم فقال صلى الله عليه وسلم  “تسحروا فإن في السحور بركة “فالسحور وجبة صحية ومفيدة للجسم تمدك بالطاقة طوال نهار رمضان ، لذا يجب عليك اختيار أطعمة محددة ذات قيمة غذائية عالية.

 أفضل الطعام  الصحي يجب أن يكون متاحًا في وجبة السحورونخص بذلك ما يلي:

 الخضروات:

 من المعروف أنها تحتوي على نسبة عالية جدا من الفيتامينات والألياف، وكلها مهمة لتقوية الجسم وامداه بالطاقة ، ومن الأفضل تنويع الخضروات في كل وجبة سحور لمدة الشهر، لذلك فإن طبق السلطة هو الأنسب لأنه يحتوي على أكثر من نوع.

التمور:

يفضل تناول أعداد مفردة منه سبع حبات او تزيد كما تشاء ، ونقول فردي وفقا لسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، فالتمر من اهم العناصر الغذائية المهمة في تقوية الجسم وتزويده بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي تجعل الجسم بكامل طاقته ليوم كامل، وأهم ما تحتويه التمور الكالسيوم وفيتامين د بالإضافة إلى عنصر الحديد ومضادات الأكسدة.

 الأجبان ومنتجات الألبان:

 يجب أن تكون متوفرة على وجبة السحور لأنها تزود الجسم بالبروتينات المهمة لبناء العضلات والتقوية العامة للعظام والجسد بصورة عامة ، مما يجعل الجسم يؤدي وظائفه البدنية ونشاطه في اليوم التالي وانت صائم دون الشعور بالتعب ، ايضا يمكن تناول العسل والزبادي لما فيه من الفوائد للجسم وهو وجبة خفيفة لمن يعانون السمنة والامراض.

 الماء:

يجب استهلاك الكثير من الماء في الوقت بين الإفطار والسحور حيث انه يزيد من السوائل داخل الجسم ويمنع الجفاف الذي يصيب الانسان اذا امتنع او اخر شرب الماء ، كما ان الماء يحمي الجسم من الكثير من الأمراض.

العصائر :

كوكتيل يتم عصره في الخلاط ( برتقال + موز +اناناس + كيوي + زبادي ) وجبة متكاملة لجميع العناصر الغذائية لسحور صحي

 الفواكه:

 معظم الناس لا يتناولون الفاكهة في وجبة السحور بسبب ضيق الوقت، ولكن من الأفضل تناول حبة واحدة من أحد أنواعها قبل أو بعد وجبة السحور، نظرًا لفوائدها الغذائية العالية، بالإضافة إلى انخفاض السعرات الحرارية لمن يعاني من زيادة الوزن.

 كوب من المشروبات العشبية:

يحمي الجسم من العديد من الأمراض وكذلك قدرته على مساعدة الجهاز الهضمي على مضغ الطعام وتسهيل عملية الإخراج.

تناول البروتينات:

توجد في البقوليات مثل الفول لكن حاول ان لا تضاف الزيت النباتي ويمكن استبداله بزيت الزيتون، وينصح بإضافة .

اما  الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في وجبة السحور :

 مثل جميع المخللات والجبن المالح،حيث انها  تزيد من حاجة الجسم للمياه فالبتالي يشعر الجسم بالعطش اثناء الصيام ، وتجعله متعبًا وجافًا في اليوم التالي
 لمن يأكل الأرز اوالنشويات بشكل عام : فأنها تزيد الوزن بشكل كبير، وينبغي أن تقلل من تناولها  قدر الإمكان.
 لكل من يتبع نظام غذائي معين : لا تتناول في وجبة السحوراي نوع نت انواع  اللحوم الدهنية  فإنها تزيد من الوزن ، وتسبب آلام المعدة نتيجة لعدم القدرة على هضمها تمامًا في وقت السحور.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً