وصايا رمضانية The Commandments of Ramadan

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

وصايا رمضانية


1-إذا وفق الله العبد ويسر له بلوغ رمضان فليكن أول ما يكون منه أن يحمد الله سبحانه على نعمته وعلى جميل فضله 

2-أن تدخل هذا الشهر بنية صادقة خالصة وعزيمة قوية على الخير ، فكم من عبد نوى الخير فبلّغه الله أجره ولم يعمل به ، في الصحيح أن النبي قال (حبسهم العذر )

3-استقبل هذا الشهر بالتوبة إلى الله والإنابة إلى الله ، فإن الله يحب التوابين .
4-يا باغى الخير أقبل  

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان أول ليلة من شهر رمضان .. وينادي مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة. رواه الترمذي وصححه الألباني.

5- ادع الله واعزم أن تكون من عتقاء ليالى رمضان ( ولله فى كل ليلة عتقاء) حديث صحيح

6-هل تحب أن تصوم رمضان مرتين ؟ كيف ؟في الحديث: ( من فطر صائم كان له مثل أجره، غير إنه لا ينقص من أجر الصائم شيء ) حديث صحيح . 

7-اجعل شعارك «مضى عهد النوم « والسبب: أن شهر السهر في الطاعة قد جاء، ، أغلب العبادات في رمضان ليلية، فإن أضعت ليلك فاتك خير كثير 

8-للصائم عند فطره دعوة لا ترد، فاغتنموها، وأعطوا منها شيئا لإخوانكم المسلمين المضطهدين(:دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل.)رواه مسلم.

9- لا تفرطوا في قيام رمضان، وإياكم أن يفوتكم أجر القيام فيه
10- كن جوادا كريما، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم، فكان أجود ما يكون في رمضان وقد قال النبى  : ( أفضل الصدقة صدقة في رمضان ) الترمذي.

11-  إذا ذكر رمضان كان قرينه القرآن، فعليك باغتنام كل لحظة في تلاوة القرآن
12- الكيف مقدم على الكم فى قراءة القرآن وليكن لك ختمة بالتفسير حتى تعينك على تدبر القرآن 

13- الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار 

أخي الكريم .. أيام وليالي رمضان أزمنة فاضلة فاغتنمها بالإكثار من الدعاء وبخاصة في أوقات الإجابة ومنها : 

1ـ عند الإفطار ، فللصائم عند فطره دعوة لا ترد . 

2ـ ثلث الليل الآخر . حين ينزل ربنا تبارك وتعالى ويقول : ( هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر له ) . 

3ـ الاستغفار بالأسحار : قال تعالى : ( وبالأسحار هم يستغفرون).

14-  لا تسرف في مطعمك و مشربك في هذا الشهر؛ فقد نُهينا عن إضاعة المال؛ لقوله –تعالى(إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ُكل واشرب والبس وتصدق في غير سَرَف ولا مَخِيلةَ)

15- احرص على تناول وجبة السحور؛ فإن أكله بركة، ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم”سحروا؛ فإن في السحور بركة”.

17- ارض باليسير من النوم والطعام والشراب فإنما شُرع الصيام ليقع التقليل اجعل شعــــــــارك “لن يسبقنى إلى الله أحــــــد “

18 -احى الأوقات الميّتة كالوقت الذى ما بين المغرب والعشاء فكثير من الناس يذهب هذا الوقت الكبير الذى يربو على ساعة بلا فائدة ..
– : إياك وأن يمر عليك الشهر وبينك وبين أحد من المسلمين قطيعة أو مشاحنة، فمتى يكون التسامح إن لم يكن في رمضان، وتذكر قوله تعالى واصفا أحبابه من عباده المؤمنين {أذلة على المؤمنين}، فتغاضى عن حقك وتواضع يرفعك الله عنده، وهو الفوز العظيم.

19-: إن كان لك أسرة؛زوجة وأولاد؛ فلا تنسهم من وصاياك ونصائحك، واجعلهم يشاركونك في الأجر والثواب، فإذا تهجدت فلتكن إماما لهم، وإذا قرأت فأمرهم بملازمة المصحف، وإذا استغفرت ذكرهم بالاستغفار، فإنك مأمور بذلك وليس هذا نفلا، واستمع إن شئت لقوله “يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة، عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون”

‫0 تعليق

اترك تعليقاً